"الراي" الكويتية

"الراي" الكويتية: لبنان يستحق الدعم وردة فعل البعض غريبة بسبب طلبه إعادة بناء صوامع القمح

  • "الراي" الكويتية: لبنان يستحق الدعم وردة فعل البعض غريبة بسبب طلبه إعادة بناء صوامع القمح

عربي قبل 9 شهر

"الراي" الكويتية: لبنان يستحق الدعم وردة فعل البعض غريبة بسبب طلبه إعادة بناء صوامع القمح

أشارت صحيفة "الراي" الكويتية، في مقال، إلى أنه "عند المصائب والمحن والأزمات تجد الكل يبحث ويتحدث عن الكويت"، لافتة إلى أنه "الصوت العربي الذي يتحدث بكل صراحة عن المظلومين ويقف بجانبهم وقضاياهم العادلة، والفرصة وحدها لا تكفي لصنع المواقف، فلا بد من وجود النوايا ومواقف تبرهن على هذا الأمر".

ورأت الصحيفة، أن "الكويت نجحت عبر تاريخها بالقيام بدور الوساطات الإقليمية، ولأن سياستها الخارجية تعتمد على التوازن والحياد بين الأطراف المتنازعة، وأهم صفة للنجاح في دور الوساطة هو الوقوف على مسافة واحدة من الأطراف المتنازعة".

ولفتت إلى أن "موقف الكويت من إعادة بناء الأهراءات المخصصة لتوفير المخزون الاستراتيجي من القمح للشعب اللبناني هو موقف إنساني نبيل في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الأشقاء في لبنان، علماً بأن هذه الصوامع بنيت في عام 1969 بقرض من دولة الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية، وهذا يبين حب أهل الكويت منذ القدم لتقديم المساعدات الإنسانية لكافة الأشقاء، حكاماً ومحكومين ورجال أعمال".

وأوضحت أن "العلاقات الكويتية - اللبنانية قديمة وكانت دائماً خير معين للشعب اللبناني في أشد الظروف والمواقف، ونستذكر موقف رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص أنه أول من دان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت عام 1990".

واعتبرت الصحيفة، أنه "من أهم المواقف التاريخية بين الكويت ولبنان قيادة اللجنة السداسية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس جامعة الدول العربية في 15 تشرين الأول 1988، برئاسة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وكان آنذاك نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للخارجية، وبذلت جهوداً لحل الأزمة اللبنانية وتحقيق الوفاق الوطني".

وأشارت إلى أنه "في عام 1961 كان استقلال الكويت فبادرت لبنان بالاعتراف بالحق الكويتي، فقامت بغداد بطرد السفير اللبناني، معتبرة اعتراف لبنان باستقلال الكويت بادرة عدائية تجاهها"، موضحةً أن "الخلاصة هي أن الشعب اللبناني شعب شقيق، وردة فعل البعض غريبة بسبب طلب لبنان إعادة بناء صوامع القمح للشعب اللبناني، وتصعيد غير مبرر في الكلمات واللهجة، وأصبحنا لانتحمّل بعضنا وفي الأغلب نُصعّد الأمور... وهذا مؤشر غير جيد".

 

التعليقات على خبر: "الراي" الكويتية: لبنان يستحق الدعم وردة فعل البعض غريبة بسبب طلبه إعادة بناء صوامع القمح

حمل التطبيق الأن